الأخبار
التقنية
المملكة تنافس على جوائز معرض "آيتكس" 2014 بماليزيا
المملكة تنافس على جوائز معرض "آيتكس" 2014 بماليزيا
المملكة تنافس على جوائز معرض

07-07-1435 04:54 PM
بلا قيود - متابعة تنافس المملكة العربية السعودية بـ 20 مشروعاً على جوائز وميداليات المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية " ITEX 2014 "، الذي يقام في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال الفترة من الثامن وحتى العاشر من مايو 2014م.

وتمثل مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" المملكة في الدورة رقم 25 من معرض ITEX 2014 بوفد يضم 15 طالباً وتسع طالبات من الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2014"، إضافة إلى ثمانية مشرفين من "موهبة" وتسع مرافقات للطالبات.

وقال المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" في "موهبة" أحمد بن علي البلوشي: "بعد النجاحات التي حققها نوابغ الوطن من طلاب وطالبات في كل المحافل الدولية التي شاركت فيها "موهبة"، تزايد إصرارنا على تقديم الابتكارات السعودية للعالم؛ في ظل توجه المملكة إلى المجتمع المعرفي المبدع والمتكامل".

وبخصوص هذا المعرض، أضاف "البلوشي": "معرض "آيتكس" يعدّ منبراً دولياً لتقييم الابتكارات والاختراعات في مجتمع الأعمال بهدف تسويقها، وهو يقام سنوياً منذ عام 1989م ويستقطب عدداً كبيراً من الزوار من المهتمين والمتخصصين من آسيا وأوروبا، كما أنه يعتبر من المعارض الرائدة في العالم في مجال عرض وتقديم الاختراعات والابتكارات الجديدة والتكنولوجيا المتقدمة لمخترعين، سواء كانوا أفراداً أو جامعات أو مراكز بحثية، وذلك بهدف المساعدة في استثمارها وتسويقها وتصنيعها".

وأردف: "مشاركة المملكة في "آيتكس" لهذا العام 2014 زادت بنسبة 500 % فيما يتعلق بعدد الطلاب والطالبات، وبنسبة 400 % في عدد المشروعات، مقارنة بمشاركتها في "آيتكس" عام 2012م".

واختتم "البلوشي" حديثه عن أولمبياد "إبداع" قائلاً: "لقد أفرزت أولمبياد الإبداع العديد من النماذج الوطنية الناجحة من طلاب وطالبات التعليم العام، مما يعني أن دور المملكة في رسم خارطة العالم المعرفية سيزداد قوة، من خلال إنتاج وتوليد واستثمار المعرفة، واستخدامها في التنمية المحلية، بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني ليصبح اقتصاداً معرفياً".

جدير بالذكر أن الجمعية الماليزية للاختراع والتصميم تمنح عدداً من الميداليات للفائزين في المعرض، كما تقوم عدة منظمات دولية وشركات عالمية بتقديم جوائز خاصة للمشاركين، مثل المنظمة الدولية للملكية الفكرية "الوايبو" ومراكز الابتكار في سنغافورة وبولندا وهونج كونج.

وتعد هذه المشاركة هي الثانية من نوعها لطلاب أولمبياد إبداع في معرض "آيتكس"، حيث شاركت المملكة في الدورة "23" من "آيتكس" عام 2012 م بأربعة مشاركين "طالبين وطالبتين"، وحققت المملكة في أول مشاركة لها أربع ميداليات، ثلاث ذهبيات وواحدة فضية.

وقد حصل الطالب وليد الزهراني على ميدالية ذهبية في مجال النقل والمواصلات، وحصل الطالب سعود عبدالعزيز الشمري على الميدالية الذهبية الثانية، بينما فازت الطالبة أمل الزهراني بذهبية ثالثة في مجال الرعاية الخاصة والأطفال، وحصلت الطالبة ريم ناصر المنيع على ميدالية فضية في مجال الجوانب التعليمية، إضافة إلى حصد أربع جوائز خاصة.

وقد شاركت المملكة في لجان التحكيم في معرض "آيتكس" 2012م ومثّلها المتخصص في نظم المعلومات في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور عمر بن سليمان الحميدي، والذي كان عضو اللجنة الرئيسة لتحكيم مسار الابتكار في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع".





للإشتراك في أخبار جوال بلاقيود :
Stc 801171
Zain 707785
( قريباً ) Mobily

شارك الخبر عبر
خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (12 صوت)