الأخبار
زاوية الأسبوع

تعرف على خفايا مدهشة من حياة الفراعنة
08-21-1437
بلاقيود - متابعة تتميز الحضارة الفرعونية ليس فقط بطابعها الخاص الفريد، بل وبخصائصها الذاتية الأصيلة وابتكاراتها وعاداتها المدهشة.. نعرض هنا 13 من مظاهر تلك الحياة الغابرة. هل نابليون بريء؟.. إذا من حطم أنف "أبو الهول"؟ 1- فراعنة مصر ما كان لهم أن يُظهروا للناس شعورهم بتاتا، وكانوا يبقونها طوال الوقت تحت غطاء رأس خاص يسمى "هيميس". وقد عُثر على نموذج ذهبي لهذا النوع من أغطية ..

بكتيريا فتاكة آكلة للحوم البشر تنتشر في بريطانيا
08-20-1437
بلاقيود - متابعة قال تقرير طبي إن بكتيريا فتاكة جديدة آكلة للحوم البشر وتنتقل بالعدوى خاصة بين ركاب القطارات والحافلات المزدحمة والأماكن العامة أخذت بالانتشار في بريطانيا بعد أن تزايد عدد المصابين بها في الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة. وقال التقرير الذي نشرت الصحف البريطانية أجزاء منه إن الجرثومة الجديد التي يطلق عليها "اسم يو اس ايه – 300" مقاومة لأنواع كثيرة من المض ..

من أسقط البوينغ المصرية فوق الأطلسي؟
08-18-1437
بلاقيود - متابعة حدثت كارثة طائرة الركاب المصرية إيرباص 320 فوق المتوسط فجأة وبشكل غامض، إلا أن مأساة طائرة "البوينغ – 767" التي سقطت عام 1999 فوق الأطلسي، تظل الأكثر غموضا وغرابة. حولت طائرة البوينغ المصرية التي تحطمت قرب السواحل الأمريكية في 31 أكتوبر عام 1999، بسرعة إلى قصة غامضة بروايات متعددة، وبعدد كبير من الأسئلة المحيرة التي لم تجد إجابات حتى الآن. انتهت رحلة طائرة الب ..

07-24-1435
بلا قيود - متابعة أبرَزَ إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ الدكتور علي عبدالرحمن الحذيفي في خطبة الجمعة، اليوم، أهمية ومنزلة القرآن الكريم؛ مؤكداً أنه من أعظم النعم مع الإيمان بالله. وقال: "نعمة القرآن الذي جعله الله رحمة للعالمين ويهدي للتي هي أقوم قال تعالى: {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً كبيراً}"؛ مُ ..

الشيخ الزنداني يزوّج ابنته مقابل المصحف الشريف
07-02-1435
بلا قيود - متابعة في واقعة نادرة تعد الثانية في اليمن زوَّج رئيس جامعة الإيمان اليمنية الشيخ عبد المجيد الزنداني ابنته الصغرى مقابل مهر يتمثل في المصحف الشريف بدلاًً من 100 ريال "نحو نصف دولار"، وكانت المرة الأولى من هذا النوع أقدم عليها وزير التربية الأسبق الدكتور عبدالسلام الجوفي الذي زوج ابنته مقابل نسخة من القرآن الكريم. وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، ذكرت أسماء الزنداني المدرسة ..

05-28-1435
بلا قيود - متابعة احتفلت الإدارة النسائية في المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بشمال الرياض بتكريم 120 مسلمة جديدة من الجنسيات الفلبينية، السريلانكية، والإثيوبية، والكينية، بحضور رئيسة قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية الدكتورة هدى عافش، ومستشارة الإدارة النسائية في المكتب صفية ظافر، ومنسوبات الإدارة من داعيات ومعلمات وإداريات، وذلك في قاعة المحاضرات بمقر المكتب ا ..

جامعة كورنيل الأمريكية: سعودية تكتشف حلقة مفقودة في
05-25-1435
بلا قيود - متابعة تمكنت طالبة الدراسات العليا بجامعة كورنيل الأمريكية، السعودية نجلاء السويل، من اكتشاف الحلقة المفقودة التي تربط إصلاح ونسخ وإعادة تركيب الجينوم البشري. وأوردت الجامعة الأمريكية، عبر موقعها على الإنترنت، تقريرًا حول اكتشاف السويل، وقالت: "إن الحلقة المفقودة التي أطلق عليها عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي والتر جيلبرت، الحاصل على جائزة نوبل، "الكأس المقدسة ل ..

مشروع لإضاءة مناطق أثرية وسياحية في الأقصر باستخدام الطاقة الشمسية
05-02-1435
بلا قيود - متابعة علنت سلطات محافظة الأقصر بصعيد مصر إطلاق مشروع لإضاءة طريق كورنيش النيل والمنطقة التي يطل عليها معبد الأقصر والمتحف الفرعوني ومتحف التحنيط وفندق «ونتر بالاس» التاريخي و«سوق سافوي»، والممشى السياحي، والكثير من المنشآت والمعالم الأثرية والسياحية هناك باستخدام الطاقة الشمسية. سيجري ذلك عبر شراكة مع وزارتي السياحة والكهرباء وبعض المؤسسات المعنية بترشيد الطاقة وتعميم استخ ..

القهوة تخفّض مخاطر تطور النوع الثاني من السكري
04-20-1435
بلا قيود - متابعة توصل العلماء الى استنتاج مفاده، أن تناول القهوة يخفّض مخاطر تطور النوع الثاني من مرض السكري. توصل العلماء الى هذا الاستنتاج بعد التحليل الكمي "meta-analysis" للمعطيات المتوفرة عن دراسة 28 بحثا بشأن العلاقة بين القهوة ومرض السكري. إضافة لذلك اكتشف الباحثون أن خطر تطور المرض ينخفض في حالة تناول القهوة العادية والقهوة الخالية من الكافيين. وعموما بلغ عدد المشاركين في ..

الزواج في اليمن... طقوس تمييزية وعادات غريبة!
04-16-1435
بلا قيود - متابعة تحفل طقوس الزواج في اليمن بعادات وتقاليد موغلة في القدم، بعضها ينطوي على «تمييز ضد المرأة وامتهان لكرامتها»، وفق ما يقول باحثون. ومن العادات التي ما زال يُعمل بها في بعض المناطق اليمنية، أن يدوس العريس بقدمه على قدم عروسه لحظة دخولها باب بيت الزوجية، لكي تبقى مطيعة له مدى الحياة. فإذا سبقته وداست على قدمه، تكون هي الآمرة والمتحكمة بالبيت، وفق الاعتقاد الشائع. ..

الذكرى الخمسون لـ«اجتياح» البيتلز العاصمة الأميركية
04-08-1435
بلا قيود - متابعة عندما اجتاح البريطانيون الولايات المتحدة أول مرة بجيشهم في عام 1812، أضرموا النار في البيت الأبيض، وعندما اجتاحوها مرة ثانية بفرقة البيتلز في 11 شباط (فبراير) 1964، ألهبوا الحماسة في مسرح الكوليزيوم. فبعد يومين على الانطلاقة التاريخية لفرقة البيتلز على شاشة التلفزيون الأميركي، تحدى أعضاء الفرقة الأربعة الثلوج واستقلوا القطار من نيويورك إلى واشنطن، حيث قدموا عرض ..

إضراب عمال مترو الأنفاق بلندن يسبب مأساة للملايين
04-06-1435
بلا قيود - متابعة بقي آلاف الأشخاص جنوب غربي انجلترا وغربي فرنسا دون تيار كهربائي بعدما اجتاحت عواصف شديدة البلدين ، ووصلت سرعة الرياح إلى 146 كيلومترا في الساعة. وقالت شركة "ويسترن باور ديستريبوشن" لتوزيع الكهرباء إن 44 ألف أسرة في بريطانيا تضررت بانقطاع التيار الكهربائي منذ أمس الثلاثاء ، ولا يزال التيار منقطع عن خمسة آلاف منزل. وأطلقت وكالة البيئة صباح الأربعاء سبعة تحذيرات من ف ..

البطل الخارق ... لم يعد أميركياً!
03-30-1435
بلا قيود - متابعة البطل الخارق «سوبرمان»، ظهر للمرة الأولى في سلسلة القصص المصورة الأميركية في ثلاثينات القرن العشرين، مع اقتراب الحرب العالمية الثانية، ومنذاك عرفت تلك القصص وأبطالها شعبية واسعة، صارت مع الوقت جزءاً من الثقافة الشعبية الأميركية وبمواصفاتها الخاصة التي تتلاءم مع متخيلها للبطل: رجل أبيض خارق القوى يرتدي عباءته الخاصة تميزاً عن بقية البشر. حاكت شخصيات البطل الخارق ..

برج إيفل... صار أبراجاً
03-30-1435
بلا قيود - متابعة طوكيو ولاس فيغاس وهانجو وتيغوسيغالبا، كل هذه المدن تضم نسخاً متفاوتة الجمال من برج إيفل الفرنسي الذي يعد المعلم الأكثر استنساخاً في العالم. حتى أن إدارة برج إيفل المكلّفة الحفاظ على المعلم الأصلي في باريس تقر بأنه يتعذّر إحصاء العدد الإجمالي للنسخ المنتشرة في العالم. وبعضها، من قبيل برج طوكيو وبرج إيفل في فندق «باريس هوتيل أند كازينو» في لاس فيغاس، مشهورة نســبياً، ..

من التاريخ: المسيحية وأوروبا.. عصر الخلاف والاختلاف
03-24-1435
بلا قيود - متابعة تناولنا في الأسبوع الماضي انتشار المسيحية ومرسوم الإمبراطور الروماني قسطنطين عام 313 ميلاديا بفتح المجال أمام حرية العقيدة في الدولة الرومانية والذي مهد لمرسوم الإمبراطور «ثيودوسيوس» في 381 بإعلان المسيحية الدين الرسمي للدولة الرومانية، وهما القراران اللذان أطلقا يد الكنائس المختلفة خاصة في روما مما مهد لهم جميعا نشر الديانة المسيحية بشكل ممنهج، خاصة بعد أن عادت أملاك ..

يبدو أن ولع الصينيين بالشاي معلومة تنتمي إلى الأساطير أكثر من انتمائها إلى الحقائق. الإحصاءات العالمية في نسب استهلاك الشاي للفرد حول العالم تضع الصين في المرتبة الـ19 عالمياً بفارق ضخم عن تركيا صاحبة المركز الأول، بفارق كبير عن أقرب منافس لها، وفق أرقام
03-23-1435
بلا قيود - متابعة يبدو أن ولع الصينيين بالشاي معلومة تنتمي إلى الأساطير أكثر من انتمائها إلى الحقائق. الإحصاءات العالمية في نسب استهلاك الشاي للفرد حول العالم تضع الصين في المرتبة الـ19 عالمياً بفارق ضخم عن تركيا صاحبة المركز الأول، بفارق كبير عن أقرب منافس لها، وفق أرقام نشرت أخيراً من البنك الدولي ومركز" يورو مونيتور" المتخصص في بحوث التسويق. وبينت الإحصاءات أنه على رغم أن الصين ت ..

انعكاس الهوية الحضارية في دورة الحياة الإنسانية
03-17-1435
بلا قيود - متابعة يولد المرء بمفرده، ويموت بمفرده، ولكنه لا يحيا إلا مع الآخرين وللآخرين. وسواء قلنا مع سارتر، إن الجحيم هو الغير، أم قلنا مع غوته: ليس ثمة عقاب أقسى على المرء من أن يعيش في الجنة بمفرده، فالمؤكد أن الوجود من دون الآخرين يبدو نوعاً من المستحيل. وسواء أكان الغير هو الخصم الذي أصطرع معه وأتمرد عليه، أم كان الصديق الذي أتعاطف معه وأنجذب نحوه، فإنني في الحالتين لا أستطيع ال ..

 	  زوجة الرئيس الأميركي تحتفل ببلوغها سن الخمسين في حفل عائلي
03-16-1435
بلا قيود - متابعة اليوم (الجمعة)، تبلغ ميشيل أوباما، سيدة أميركا الأولى، الخمسين من العمر. وأمس (الخميس)، قالت متحدثة باسمها إن احتفال عيد الميلاد سيكون «بسيطا، وعائليا». يعني هذا أن البيت الأبيض لن ينظم حفلا يدعو له الناس، ولن يسمح لكاميرات التلفزيونات والصحف أن تغطي الحفل. غير أن ميشيل أدلت بتصريحات صحافية في وقت سابق، قالت لمجلة «بيبول» (الناس): «يغمرني إحساس بالهدوء، واليقين، والثق ..

كتاب يكشف تحركات الأجهزة المصرية قبل
03-14-1435
بلا قيود - متابعة يرصد الضابط السابق في الجيش المصري، عبد الحميد بسيوني، في كتابه "ثورة مصر وتكنولوجيا المعلومات" ما يقول إنها التقارير السرية لجهاز المخابرات العامة، وجهاز أمن الدولة التابع لوزارة الداخلية (المنحل الآن)، حول الساعات السابقة لثورة 25 يناير/ كانون الثاني التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011. ويورد الكتاب تفاصيل الاجتماع الذي أمر مبارك بعقده يوم 22 يناير/كانون ..

دراسة: الحقن بـ
01-28-1435
بلاقيود متابعه . ذكرت دراسة بريطانية أن شخصا من بين كل ثمانية أشخاص يخضع للحقن بمادة "البوتكس" من قبل غير متخصصين من الهواة، ما دفع الدراسة لتأكيد مخاوفها بشأن تنظيم صناعة مستحضرات التجميل. كما لفتت الدراسة إلى أن العديد من الأشخاص يقومون بعلاجات تجميلية مثل البوتكس أو الحشو الجلدى أو تنظيف البشرة بواسطة أصدقاء لهم أو معارف لا يمتلكون الخبرة الحقيقية فى هذا الصدد. وأشار استطلاع الرأ ..


صفحة 1 من 3123>