الأخبار
تحت المجهر

04-19-1438
أكدت الأبحاث الجديدة ما كان يتحدث عنه العلماء منذ سنوات حول أن البشر مصنوعون من الغبار الكوني وهو ما لا يمكن إنكاره. وقد قام فريق من علماء الفلك باستخدام تلسكوب Sloan للمسح الرقمي للسماء ولتطور المجرات في مرصد نقطة أباتشي (APOGEE) بنيو مكسيكو في الولايات المتحدة، حيث يستخدم التلسكوب موجات الأشعة تحت الحمراء للرؤية من خلال غبار المجرات وتحليل تكوينات نحو 150 ألفاً ..

ثاني أغلى سمكة من نوعها في القرن الـ21
04-08-1438
بلا قيود أفادت صحيفة "الغارديان" بأنه جرى في مزاد " تسوكيجي" بيع سمكة تونة عملاقة وزنها زهاء 212 كيلوغراما بمبلغ كان الأعلى من نوعه في الألفية الجديدة وبلغ 640 ألف دولار. هذا، وبيعت في مزاد علني خلال عام 2013 سمكة عملاقة أخرى بـ1,3 مليون دولار. وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن منطقة "تسوكيجي" الواقعة وسط طوكيو، واحدة من مناطق الجذب السياحي في العاصمة اليابانية وأكبر سوق ..

04-07-1438
بلا قيود طُرحت نظرية جديدة غريبة تقوم على اكتشاف شذوذ غامض في القطب الجنوبي، وتزعم أنه يخفي قاعدة نازية لكائنات فضائية غريبة. قدم فريق من صائدي الكائنات الغريبة هذه النظرية، مدعيا أن النازيين بنوا سابقا قواعد سرية في القطب الجنوبي خلال الحرب العالمية الثانية، صُممت خصيصا للاستخدام من قبل الكائنات الغريبة. ويمتد هذا الشذوذ الغامض مسافة 240 كم في القطب الجنوبي، ويصل أقصى عم ..

علماء: إنشاء الولايات المتحدة لـ
04-07-1438
بلا قيود بناء منشأة مثيلة لـ "نجم الموت" من ملحمة "حرب النجوم " هو أمر مستحيل، ليس لسعرها الباهظ وتعرضها لضربات العدو فحسب بل لأن تلك العملية تخرق قوانين الفيزياء. أعلن ذلك، العلماء الذين استطلعت رايهم صحيفة " Space.com " الأمريكية. وأوضح العالم (رايتشل بيوركس) في جامعة تكساس الأمريكية قائلا: "ينتج أقوى أجهزة الليزر المعاصرة شعاعا تقدر قوته بـ 2 بيتا واط. أما "نجم الموت ..

04-05-1438
بلا قيود التُقطت صورة في ولاية ألباكركي الأمريكية تجمع أول 11 موظفا في مايكروسوفت في فترة السبعينات، المرافقة لتأسيس أسطورة الشركات التكنولوجية الأمريكية. وتجمع هذه الصورة بين فريق شركة مايكروسوفت الناشئة-في ذلك الحين، قبل انتقالهم من ولاية ألباكركي إلى سياتل. ويعرف معظمنا ماذا حلّ بالشخصيتين، بيل غيتس وبول ألين، ولكننا لا نعلم مصير بقية الموظفين الأوائل في مايكروسوفت. فأي ..

فرضية جديدة حول غرق
04-05-1438
بلا قيود باتت معروفة للجميع قصة غرق السفينة البريطانية العملاقة "تيتانيك" نتيجة اصطدامها بجبل جليدي تسبب بفتح ثغرة في جسمها وتسرب أطنان من مياه المحيط الباردة إلى داخلها. وحكم ذلك بالموت على أكثر من 1500 من ركابها في المياه الجليدية للمحيط الأطلسي. وقد جرى في نهاية القرن الماضي تصوير فيلم روائي حول هذه المأساة بعنوان "تيتانيك" للمخرج الشهير جيمس كاميرون وبطولة الممثل ال ..

7 حقائق غريبة يصعب تصديقها
04-05-1438
بلا قيود العالم مكان كبير وغريب، بالنظر إلى الأشياء الكثيرة التي يتم اكتشافها يوميا، وعندما يتعلق الأمر بالحقائق المرتبطة بتلك الاكتشافات، فقد تجد نفسك عاجزا عن الإجابة. معظم الاكتشافات من حولنا قد تحمل قصصا غريبة لا نعرفها، لكنا نصاب بالدهشة حيالها، وعدم القدرة على تصديقها أحيانا، ومن بين أهم تلك الحقائق التي قد لا يستوعبها العقل نجد: 7- أكبر مُصنّع للإطارات في العالم: ..

هولندا: تلقيح 26 امرأة بحيوانات منوية لرجال آخرين بالخطأ!
03-30-1438
بلا قيود أعلن مركز للتلقيح الصناعي في هولندا عن احتمالية تلقيح 26 امرأة بطريق الخطأ بواسطة حيوانات منوية لرجال آخرين من غير أزواجهن أو شركائهن، بحسب صحيفة ذا اندبندنت. وأضاف المركز الطبي التابع لجامعة اترخت أن خطأً إجرائيا هو المسؤول عن حدوث تلك المشكلة، في الفترة بين أبريل/نيسان 2005 ونوفمبر/تشرين الثاني 2016. كما تمكن نصف عدد الأزواج الـ 26 الذين خضعوا للعلاج في المرك ..

أوروبا تعطي الضوء الأخضر لأول علاج جيني للأطفال
08-21-1437
بلاقيود - متابعة وافق الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة على تداول أول علاج جيني للأطفال في العالم من إنتاج شركة جلاكسو سميثكلاين وعلماء إيطاليين فيما يعد خطوة صوب استخدام التكنولوجيا الرائدة في علاج الجينات المعيبة. والعلاج الجيني الذي يطلق عليه اسم (ستريمفيليس) مصمم لعدد قليل من الأطفال الذين يعانون من نقص المناعة المشترك الشديد الذي يطلق عليه في بعض الأحيان اسم مرض "الطفل الفقاعة" لأ ..

أمن المعلومات.. حماية مقدرات الوطن «المعلوماتية» تتطلب إستراتيجية موحّدة
08-21-1437
بلاقيود - متابعة يُعتبر أمن المعلومات من الأمور بالغة الاهمية على المستوى الوطني والعالمي، وجزءاً من الأمن القومي للمملكة حيث فرض التزايد في الهجمات الأخيرة على المملكة الحاجة الملحة لإنشاء جهة مركزية لوضع خطة وطنية لتقنية وأمن المعلومات تعني بتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية وإعداد سياسات موحدة وفرض تطبيقها وكذلك إعداد خطط طوارئ ورفع التوعية بأمن المعلومات وتفعيل قرارات مجلس الوزراء ..

أمريكا ترصد أول حالة بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية
08-20-1437
بلاقيود - متابعة أبلغ مسؤولون بالقطاع الصحي في الولايات المتحدة يوم الخميس عن أول حالة بالبلاد لمريضة بعدوى مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية وعبروا عن قلقهم الشديد من أن ما يطلق عليها البكتيريا القاتلة قد تشكل خطراً كبيراً بالنسبة لأنواع العدوى المعتادة في حال انتشارها. وقال توماس فريدن مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها "نواجه خطورة الدخول في عالم ما بعد المضادا ..

ليس خيالا علميا..
08-18-1437
بلاقيود - متابعة مزج مصممو أزياء هولنديون بين الموضة والخيال العلمي لابتكار "سترة إخفاء" تجعل مرتديها غير قابل للكشف إلكترونيا، وتجعل بطاقة ائتمانه غير مقروءة ولا يمكن تعقبه من خلال الهاتف. ويحمل الابتكار اسم " KOVR" وهو من بنات افكار اثنين من المصممين الذين يرغبون في حماية المعلومات الشخصية للأشخاص. وقال المصمم Leon Baauw إن رقاقة تحديد الهوية بموجات الراديو تعد جزء من حياتنا ..

اكتشاف الجينات المسؤولة عن العذرية
08-18-1437
بلاقيود - متابعة اكتشف فريق من الخبراء في علم الوراثة برئاسة فيلكس داي في جامعة كامبريدج البريطانية الجينات التي من شأنها تحديد موعد انطلاق الحياة الجنسية. فالحمض النووي، بحسب قول العلماء، يؤثر في سرعة النضوج الجنسي، الذي يتعلق بدوره بالسن التي تمت فيها أول تجربة جنسية. وهناك العديد من العوامل الاجتماعية والإنسانية، منها مشاكل التواصل مع الآخرين، والمشاكل العائلية، مما يؤثر في ..

خطر جديد يهدد بالقضاء على 10 مليون إنسان عام 2050
08-17-1437
بلاقيود - متابعة هناك حاجة إلى اتخاذ اجراءات عاجلة للسيطرة على استخدام المضادات الحيوية قبل أن تتوقف عن إعطاء مفعولها في جسم الإنسان وتسبب كارثة إنسانية رهيبة. فقد حذرت تقديرات دولية جديدة من أن الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية يمكن أن تقتل 10 مليون إنسان سنويا حول العالم بحلول عام 2050، وتصبح بذلك المضادات الحيوية خطرا قاتلا يفوق مرض السرطان حاليا. ومن الممكن أن تبلغ الخسائ ..

فايزر تمنع استخدام أدويتها في تنفيذ أحكام إعدام بالحقن
08-07-1437
بلاقيود - متابعة ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، أن شركة فايزر للأدوية فرضت قيودا على منتجاتها لضمان عدم استخدام أي منها في تنفيذ أحكام إعدام بالحقن. وقالت الصحيفة إن الخطوة تسد آخر مصدر متبق للعقاقير المستخدمة في الإعدام، وذلك بعد إجراءات مماثلة من أكثر من 20 شركة أدوية أميركية وأوروبية.

 
اليابان أكبر مستثمر أجنبي في قطاع التصنيع بماليزيا
06-29-1437
بلاقيود ما زالت اليابان تتربع على رأس لائحة أكبر المستثمرين الأجانب في قطاع التصنيع بماليزيا، إلى جانب كونها رابع أكبر شريك تجاري لماليزيا إلى حدود نهاية العام الماضي. وفي هذا الإطار أعلن سفير ماليزيا لدى طوكيو أحمد إزلان إدريس أن بلاده تشكل ثامن أكبر شريك تجاري لليابان بقيمة 33.59 مليار دولار، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الوطنية برناما. وكشف أنه خلال الأشهر التسعة من عام ..

إحصائية: 80% من العدوى تنتقل بين البشر مصدرها سوء غسل اليدين
06-29-1437
بلاقيود كشف خبير في مجال الجودة ومكافحة العدوى ومسؤول الجودة بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة سابقا الدكتور خالد بن عباس لـ«الرياض» أن إحصائية لمنظمة الصحة العالمية كشفت أن 80% من العدوى التي تنتقل بين البشر أو ينقلها الإنسان لنفسه مصدرها سوء غسل اليدين. وأكد أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بأمريكا بينت أنه من الموثق جيدا أن أحد أكثر المعا ..

وزير المالية الفرنسي يوجه استجواب لرئيس بنك
06-28-1437
بلاقيود أكد وزير المالية الفرنسي ميشيل سابين اليوم، أنه استجوب رئيس بنك سوسيتيه جنرال عن إنشاء شركات وهمية وفتح حسابات للعملاء في بنما، حيث جاء "سوسيتيه جنرال" في المرتبة الرابعة في قائمة البنوك العالمية الأكثر إنشاء شركات وهمية في بنما منذ 1990s، بمجموع حوالي 979 حساب. وأوضحت وكالة رويترز، أن القائمة استندت على وثائق مسربة المعروفة إعلاميا بـ"أوراق بنما"، التي أظهرت مخال ..

06-28-1437
بلاقيود ذكر موقع "ويكيليكس" أن فضيحة "أوراق بنما" المتعلقة بتسريب وثائق شركة "موساك فونسيكا"، جاءت بتمويل مباشر من الحكومة الأمريكية والملياردير الأمريكي جورج سوروس. وأوضح "ويكيليكس" عبر حسابه على موقع "تويتر" الإلكتروني أن تسريب البيانات التي تدل على تورط عدد من ممثلي النخبة السياسية على مستوى العالم في الشبكات المالية غير الشرعية العاملة في الملاذات الضريبية (أوفشور)، كا ..

بعد ضجة
06-28-1437
بلاقيود دافعت بنما ضد اتهامها بأنها ملاذ من أجل غسيل الأموال، وأرسلت وزارة العلاقات الخارجية البنمية خطابا إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقول فيه إن أي إيحاء بأن البلاد تأوي الأعمال المالية المشبوهة هو إيحاء غير صحيح بشكل قاطع. وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أنخيل غوريا، إن تسريب وثائق بنما أظهر أن البلاد تتساهل مع "الثقافة السرية" في المعاملات ..


صفحة 1 من 612345>الأخيرة »